الخميس، 5 يونيو 2014

الفراسة Hamza ~





السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 الحمد لله رب العالمين 

والصلاة والسلام علي سيد المرسلين  واله وصحبه اجمعين

الفراسة 




الفراسة 

علم تعرف به أخلاق الإنسان من النظر إلى شكل أعضائه ، 


او هي كما يقول العرب : الاستدلال 



بالخلق الظاهر على الخلق الباطن . 


وأرسطو ذكر أن في الأعضاء الجسدية الظاهرة علامات تدل على القوة 



والضعف والذكاء والغباوة ، 


وقد نقل العرب هذا العلم عن أرسطو .وقد ثبت للعلم الحديث بأن هناك ارتباطاً 


وثيقاً بين الفكر والجسد .



 غاية علم الفراسة الاستدلال بأشكال الأعضاء الظاهرة على أخلاق الإنسان الباطنة 


بدون نظر إلى ما 


سيصيب الإنسان ف مستقبل أيامه .


وبذلك أيضاً جاء أن علم الفراسة من العلوم الطبيعية تعرف به أخلاق الناس 


الباطنية من النظر إلى أحوالهم الظاهرة كالألوان والأشكال والأعضاء 



.كما أنه يقوم على شدة الملاحظة .



 فروع علم الفراسة قسمين :



ما يتعلق بأحوال الناس واشكالهم ويسمى قيافة البشر ، 



والآخر يتعلق بملاحظة آثار الكائنات الحية وكيفية 


تحركها ووجهة سيرها ويسمى قيافة الأثر .



 
علي بن أبي طالب قال : ما أضمر أحد شيئاً


 إلا وظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه .


 
الريافة :




هي معرفة الرائف للماء المستجن في باطن الأرض ، 



أقريب أم بعيد عن طريق شم رائحة التراب ورؤية أنواع 



النبات في ذلك المكان ، ومراقبة الحيوانات المحيطة به ومراقبة حركاتها.


 

كتاب السياسة في علم الفراسة :


لأبي عبد الله شمس الدين محمد بن أبي طالب الأنصاري ، المتوفى سنة 737 هجرية .


كذلك كتاب البهجة الإنسية 



في الفراسة الإنسانية : للعارف بالله زين العابدين محمد العمري المرصفي ، 


كتاب المختصر في علم الفراسة وكتاب 



الفراسة والرمل والمستطرف في كل فن مستظرف ، والعقد الفريد ، 


وقد أمر الملك جورج الثاني ملك فرنسا أمراً 



بجلد كل من يدعي هذا العلم أو يتعاطاه .




 فراسة الرأس والدماغ : كلما كثرت تعاريج الدماغ وكانت عميقة ، 


وكانت المادة السنجابية وفيرة ، دل ذلك 



على سمو مواهب هذا الدماغ ، وإذا حرم الدماغ من هذه المزايا ، انعكس ذلك 



سلباً على إمكانيات صاحبه 


ومواهبه .


 

العلم لم يكتشف دور المخيخ بشكل كامل حتى اليوم ، 



إلا أنه من الثابت أن المخيخ هو المنظم للحركات 




الإرادية والغريزية الجنسية ، ولهذا نلاحظ أن أصحاب الشهوة الجنسية 



تغلب عليهم الرقاب الغليظة ، لأن المخيخ 


عندهم هو أكبر حجماً مما هو عند سواهم .



 
الغرائز نامية عند أصحاب الرؤوس الضخمة أكثر


 مما نجدها عند أصحاب الرؤوس الطويلة .

 



الحيوانات المفترسة المدافعة والمهاجمة هي ذوات رؤوس ضخمة ، 


وأن محور ما بين الأذنين فيها أطول محور في 


عرض رؤوسها .


 الشجاعة والتعدي على الغير صفات يكمن مركزها وراء الأذن 


في حين أن مركز حب الاقتصاد الذي ينتهي 


بحب التملك نجده أمام الأذن .


 
منطقة ما وراء الأذن في حال امتلائها بشكل بارز ، 


فإن ذلك يدل على قوة غريزة النضال والكفاح.أما 


الرؤوس غير المكافحة سواء أكانت عريضة أم طويلة ، 




فإن الأذنين فيها تكونان لاصقتين في الرأس تماماً 


وتكون المنطقة ورائهما ملساء أو ذات قعر .


 

التباعد بين العينين وفرجة عند منتهى الأنف تعني 


ان صاحبها ذا ملاحظات سليمة وذاكرة قوية وذكاء خارق ، 



ومن كانت عيونهم متقاربة وفرجة ما فوق الأنف ضيقة كانوا على عكس ذلك 



لأنهم يرون الأشياء رؤية 



إجمالية ولا يرون تفاصيلها الدقيقة ..


 

تقوس الحاجبين وظهور العينين وعلو الحاجب


 يعني أن صاحبها لديه قدرة على تعلم اللغات .

 

أصحاب نظرية التطور والارتقاء قالوا أن الدماغ 


يتألف من ثلاث طبقات تكونت بصورة تدريجية مع تطور 


الإنسان ووفقاً لحاجته .
 

لا علاقة للدين بالعقل وإنما علاقة الدين بالقلب ، 



إن من لهم قمم رؤوس بارزة هم أكثر تديناً من ذوي 


الرؤوس المسطحة
 

من كان الانحدار من قمة رأسه بخط مستقيم مائل قليلاً ثم تنحدر ، 



كان طموحاً مغروراً محباً للتسلط لأن 



هذه النقطة هي مركز التحكم بالنفس .


 ومركز الثقة بالنفس يأتي مباشرة بعد مركز الطموح .



 

إذا كان الرأس من الخلف مسطحاً لا يظهر فيه أثر لانحناء ،



 فإنهم ولو توفرت فيهم صفات أخرى ، يكونون قانعين 


بما هم فيه ولا يطمعون بأكثر .



 وهكذا فالإنسان الكامل تتساوى في دماغه جميع مراكز القوة .


 

الرأس التي تكون فيه مراكز الضمير والعدالة قوية ، 



يرى من الخلف وكأنه مربع ، وعلى العكس من ذلك فإن 


من كانت هذه المراكز ضعيفة عنده ، يكون رأسه ضيقاً من الجانبين


 ويكون من المتهورين ، وقد يكون من 


المحتالين لانعدام صفة العدالة من رأسه .


 شعوب المكسيك والبيرو كانوا يضعون جماجم الأطفال في قوالب خاصة 


تجعل نمو بعض النواحي يقوى على 




حساب نواح أخرى ، حيث يضعون جباه المحاربين 


في قوالب لتأتي ملساء لاضعاف صفة طيبة النفس ليكون محارباً 



قاسياً ، والعمال يضغطون جماجمهم من الاتجاهين لتنعدم عندهم قوة الدفاع 



فيخضعون لأسيادهم ، وأما 


السادة 


فإنهم كانوا يتركون رؤوسهم تنمو دون قوالب لتتعادل فيها القوى علها


 تبلغ درجة الكمال .



 القذال : جماع مؤخر الرأس ، حاسة الملاحظة توجد خلف قوس الحاجر ، 



العلماء الذين تكون الملاحظة جزءاً 


من علومهم كالمخترعين وممارسي العلوم العلمية والتطبيقية ، 



أما الشعراء والأدباء فقد تكون أقواس 


حواجبهم غير ظاهرة وتكون جباههم مستقيمة .


 الذي يشتغل بذهنه يكون وجهه غالباً مقسماً ثلاثة أقسام


 تكاد تكون متساوية هي الجبهة والأنف مع 


محيطه ، والفم ومعه الذقن ، ويكون القسم الأعلى أي قسم المخ متسعاً ،



 وسائر الملامح أو التقاطيع منسجمة 


خالية من الشذوذ الظاهر ، وصاحب هذا الوجه ماهر موهوب ذكي ومحب للثقافة ..




مقدار الوقت الذي تقضيه في التدريب ليس هو المهم بالضرورة،


 المهم هو ما تبذله من جهد في التدريب.
"

في كُلّ صباح عندما أَفْتحُ عيونَي أَقُولُ لنفسي: 


أنا لست مجرد آلة لديها القوَّةُ لجَعْلي سعيداً أَو حزيناً لهذا اليوم . أنا 


من يُمْكِنُه أَنْ يختارَ ما سأكونه . فيوم أمس قد مات ، 




ويوم غد لم يصل حتى الآن . فأنا لدي يومُ واحد ، هو 

اليوم ... وسَأكُونُ سعيدَاً فيه ."


كل منا حرُّ بغض النظر عن القوانين التي تُحيطُ به وتكبله . 


فإذا وجدها محتملة يحتمّلُها ؛ وإذا وجدها 

مبغضة 


يحطمها ، فكل منا حرُّ لأنه يعرفُ بأنّه مسؤولاً عن كُلّ شيءِ يعْمَلُه


المال لا يَجْلبُ السعادةَ والإبداعَ .



 عليك أن تدرك أن إبداعك وسعادتك هي من يجْلبُ المال



لَيسَ النوع الأقوى هو الذي يَبْقى ولا من هو أكثر ذكاءاً ، 



ولكن البقاء يكون لأولئك الذين هم قادرون على 



التكيف الأكثر مع كل تَغْيير




الراجي رحمة ربه 


الرحمن الرحيم 


حمزه بن محمد 


علي ابراهيم 

2 التعليقات :